يقول تعالى في الآية ٢٨ من سورة غافر 🙁 وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم وإن يك كاذبا فعليه كذبه وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب).
ذكر بعض المفسرين أن اسم هذا الرجل حبيب . وقيل : شمعان أو سمعان أو حبيب ، وقيل : خربيل أو حزبيل، واختلف هل كان إسرائيليا أو قبطيا فبعضهم قال : كان قبطيا . ويقال : إنه كان ابن عم فرعون وهو الذي نجا مع موسى عليه السلام ، ولهذا قال : من آل فرعون وهذا الرجل هو المراد بقوله تعالى 🙁 وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى قال يا موسى) الآية .
وقال ابن عباس : لم يكن من آل فرعون مؤمن غيره وغير امرأة فرعون وغير المؤمن الذي أنذر موسى أي أنه رجل آخر غير ذاك فقال : (إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك) وروي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال : الصديقون حبيب النجار مؤمن آل يس ومؤمن آل فرعون الذي قال أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله والثالث أبو بكر الصديق ، وهو أفضلهم وفي هذا تسلية للنبي – صلى الله عليه وسلم – أي : لا تعجب من مشركي قومك .
وكان لهذا الرجل وجاهة عند فرعون ، فلهذا لم يتعرض له بسوء .
ثم يقول تعالى : أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله أي من أجل أن يقول ربي الله ، “وقد جاءكم بالبينات” يعني الآيات التسع من ربكم “وإن يك كاذبا فعليه كذبه ” ولم يكن ذلك لشك منه في رسالته وصدقه ، ولكن تلطفا في الاستكفاف واستنزالا عن الأذى، “وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم”أي إن لم يصبكم إلا بعض ما وعدكم به لهلكتم، وقيل ( بعض ) بمعنى : كل ; لأن البعض إذا أصابهم أصابهم الكل لا محالة لدخوله في الوعيد .
وقيل : وعدهم موسى بعذاب الدنيا أو بعذاب الآخرة إن كفروا ، فالمعنى يصبكم أحد العذابين، وقيل : يصبكم هذا العذاب الذي يقوله في الدنيا وهو بعض الوعيد ، ثم يترادف العذاب في الآخرة أيضا، وقيل : وعدهم العذاب إن كفروا والثواب إن آمنوا ، فإذا كفروا يصيبهم بعض ما وعدوا .
إن الله لا يهدي من هو مسرف على نفسه كذاب على ربه ،وقيل : مسرف في عناده كذاب في ادعائه.
وتفانى المؤمن في محاولة إقناع قومه المكذبين ثم ذكرهم بالنبي يوسف :
قوله تعالى : (ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات) قيل : إن هذا من قول موسى . وقيل : هو من تمام وعظ مؤمن آل فرعون ، ذكرهم قديم عتوهم على الأنبياء ، وأراد يوسف بن يعقوب بعثه الله تعالى رسولا إلى القبط من قبل موسى بالبينات وهي الرؤيا .
وتوالت الآيات ، يقول تعالى 🙁 وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا) لما قال مؤمن آل فرعون ما قال ، وخاف فرعون أن يتمكن كلام هذا المؤمن في قلوب القوم ، أوهم أنه يمتحن ما جاء به موسى من التوحيد ، فإن بان له صوابه لم يخفه عنهم ، وإن لم يصح ثبتهم على دينهم ، فأمر وزيره هامان ببناء الصرح لعله يبلغ الأسباب أسباب السماوات وأسباب السماء أبوابها ليطلع على إله موسى و هو يظن بكذبه، فبرز دور مؤمن آل فرعون مجددا و قال لهم اتبعون أهدكم سبل الرشاد و الصواب.
“ياقوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع” أي يتمتع بها قليلا ثم تنقطع وتزول، “وإن الآخرة هي دار القرار” أي الاستقرار والخلود . ومراده بالدار الآخرة الجنة والنار لأنهما لا يفنيان .
ثم أضاف أنه : من عمل سيئة يعني الشرك فلا يجزى إلا مثلها وهو العذاب، ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى قال ابن عباس : يعني لا إله إلا الله . وهو مؤمن مصدق بقلبه لله وللأنبياء . ” فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب” .
“فمالكم ياقوم أهديكم للصواب وتدعونني لأكفر بالله وأشرك به ما ليس لي به علم “وهو فرعون وأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار.
ثم قال لهم :حقا أنما تدعونني إليه ليس له دعوة أي ليس له استجابة دعوة تنفع ، وقيل : ليس له دعوة توجب له الألوهية في الدنيا ولا في الآخرة.. وقيل : ليس له شفاعة في الدنيا ولا في الآخرة .
وكان فرعون أولا يدعو الناس إلى عبادة الأصنام ، ثم دعاهم إلى عبادة البقر ، فكانت تعبد ما كانت شابة ، فإذا هرمت أمر بذبحها ، ثم دعا بأخرى لتعبد ، ثم لما طال عليه الزمان قال أنا ربكم الأعلى .
وأن المسرفين هم أصحاب النار و يعني المشركين وقيل هم السفهاء والسفاكون للدماء بغير حقها وقيل الجبارون والمتكبرون . وقيل : هم الذي تعدوا حدود الله .
ثم هددهم بأنهم سيتذكرون ما يقول لهم وفي ذلك تهديد ووعيد، ثم قال : وأفوض أمري إلى الله أي أتوكل عليه وأسلم أمري إليه . وهذا يدل على أنهم أرادوا قتله وقيل بأن هذا المؤمن هرب إلى الجبل فلم يقدروا عليه .
ثم يقول تعالى : (فوقاه الله سيئات ما مكروا) أي من إلحاق أنواع العذاب به فطلبوه فم…
- 30/04/2024 أمانة الاحساء تُشارك في تفعيل ( اسبوع البيئة 2024)
- 30/04/2024 كلية طب الأسنان بجامعة طيبة تنظم “يوم البحث العلمي الثاني لطلاب وخريجي كلية الأسنان”
- 30/04/2024 جامعة طيبة تنظم لقاء ” مساهمات براءات الاختراع في تحفيز الابتكار والإبداع “
- 30/04/2024 أمين جدة ينوه بدور القطاع البلدي في دعم مستهدفات الرؤية
- 30/04/2024 أمانة جدة ترفع جاهزية الفرق الميدانية للحالة المطرية
- 28/04/2024 أمانة جدة تنظّم ورشة السلامة والصحة المهنية
- 28/04/2024 أمانة جدة تغلق معمل استغلته عمالة للخياطة لأحد المحال المعروفة
- 26/04/2024 أمانة جدة تزيل 163 عربة وبسطة عشوائية مخالفة بنطاق حي الجامعة
- 23/04/2024 ( تقنية EPM ) لمعالجة هبوطات أغطية الخدمات و مصائد تصريف الامطار بالاحساء
- 23/04/2024 أمانة جدة تتعقب الباعة الجائلين وترصد 55 طن من الخضروات والسلع المتنوعة
زاوية في الوهج > آية و فنار .. (طاغية ومؤمن)
2020/12/31 .
آية و فنار .. (طاغية ومؤمن)
وهج نيوز - بقلم الدكتورة : فاطمة عاشور
وهج نيوز - بقلم الدكتورة : فاطمة عاشور
وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://wahjnews.com/30193/