شاعر زاويتنا لهذا الأسبوع شاعر سعودي معاصر عرف بشجاعته وبسالته في نظم القصيد.. أثر على أسلوب شعره وصوره كونه ضابط و عسكري حتى النخاع لينعكس نمط عمله بأن يتعمد الألفاظ التي بها خشونة وصرامة العسكرية.. كما أنه لا يتوانى عن هندسة الأبيات و تسلسلها بالجناس والطباق تارة وبالتشبيه والتورية تارة أخرى..
الشاعر المبدع ناصر بن محمد بن فارس الفراعنة السبيعي
ولد و نشأ في رنية التابعة لمنطقة مكة المكرمة و تخرج من كلية الهندسة تخصص هندسة معمارية ثم التحق بدورة الضباط الجامعيين في القوات المسلحة ليصبح فيما بعد ضابط مهندس مظلي برتبة فريق أول ..
شارك في مسابقة شاعر المليون في نسخته الثانية، تأهل للمراحل النهائية وكان هو المرشح الأقرب للفوز بالمسابقة ولكنه حصل على المركز الخامس وسط ذهول من المتابعين، قالت لجنة التحكيم في مسابقة شاعر المليون أن الشاعر ناصر الفراعنة هو صاحب المركز الأول بتقييم اللجنة ولكن تصويت الجمهور قلب النتيجة، رفض ناصر الفراعنة حضور تكريم شعراء الـ48 احتجاجاً على نتيجة المسابقة.
بعد مشاركة ناصر الفراعنة في مسابقة شاعر المليون انتشرت له الكثير من القصائد ولعل أشهرها هي قصيدة ناقتي يا ناقتي التي انتشرت بشكل كبير جداً وتداولها الكبير والصغير ووصل عدد مشاهدين الفيديو على اليوتيوب حوالي عشرة ملايين مشاهد، حتى غنتها فرقة موسيقية أمريكية تعنى بالتراث الشعبي الأمريكي..
ناصر الفراعنة شاعر مبدع سطع نجمه بعد اشتراكه في برنامج (شاعر المليون) وإلقائه قصيدته الرائعة (ناقتي يا ناقتي) وقد أثار إلقاؤه عاصفةً من الإعجاب تحدّى بها الجميع وتحدّث عنها القاصي والداني من المهتمين بالشعر الشعبي، وهنا نؤكد أن الشعر الشعبي يتجلى في أرقى صوره حين يلقيه شاعر رائع الأداء كناصر.
والواقع أن شاعرنا نجم بشعره وموهبته، و قصائده تدل على عمق الموهبة وتمكن القدرة وقوة الخيال وتوليد الصور وسبك الكلمات وغزارة مخزونه اللفظي والثقافي والشعري، وما بروزه في البرنامج إلا بمنزلة رفع (الستارة) عن شاعر يستحق النجومية منذ زمن.. فناصر الفراعنه مثقف غزير الثقافة، ومتفوق في الدراسة ، وله أشعار لا تحصى في غاية الروعة.
ولكن الناجحين لا تخلو حياتهم من الناقدين، فقد زعم البعض أن قصيدة (ناقتي يا ناقتي) للفراعنة، مسروقة من قصيدة (شجتك العيس..) للصنوبري (أحمد بن محمد الضبي) من شعراء العصر العباسي.
ولا صحة لهذا الاتهام، والايهام بوجود بعض الألفاظ المتشابهة والقافية الواحدة لا يعني حتى مجرد شبهة السرقة، فأصالة قصيدة (الفراعنة) شاهرة ظاهرة وروحه كاملة فيها، وبصماته مرسومة عليها، وقدرته على التحليق في سماء الشعر واضحة فاضحة لمن أدعى أنه سرق قصيدة (الصنوبري) أو جزءاً منها..
أقدم لكم القصيدتين الرائعتين، بعد أن نذكركم بأهمية (الذوق التاريخي) في فهم الشعر، فلن يتذوق شعر الناقة والأطلال إلا من ألمّ بتاريخ العرب القديم ودرس بيئتهم وعرف كيف كانوا يعيشون، فالناقة بالنسبة إلى العربِ القديم ليست مجرد مركب كالسيارة مثلاً، بل هي صديق قريب..
ناقتي يا ناقتي لارباع ولاسديس
وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
حايل رابع سنه من خيار العيس عيس
خفها لا درهمت كنه بالنار محسوس
في دجى خالي خلا لا حسيس ولا نسيس
تدوخك من شدة البرد طقطقة الضروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس
وانتهض جساس من دون خالته البسوس
وفي خَفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس
يوم أوردها هجوس وأصدرها هجوس
ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس
ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس
ديرتي يا بنت شيخ ومعدنها نفيس
عيطموس دونها دثرتني عيطموس
جادل مطرق جسدها مع الغربي يميس
طينةٍ من تربة الخلد والدم محموس
نقشت خمس من الخمس في يوم الخميس
ليت شعري ما أرادت بهذا دختنوس
كم تمنا إن معه مثلها فتنة ابليس
كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس
كن دماث الصدر منها كنيسه أو كنيس
صومعة رهبان ديرٍ يؤدون الطقوس
آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس
قبتين قاب قوسين قوس جنب قوس
خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس
وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس
وبالرغم من قصرها ما يجالسها جليس
تصبح أطول نسوة الأرض في وضع الجلوس
العروسه ما تبي غير (ابو تركي) عريس
العروسه نجد ما هيب حيَّ الله عروس
نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس
ما عسفها إلا معزي ضحى اليوم العبوس
كل أهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس
في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس
عيشتي ما بين أسود ولو ماني رئيس
خير من كوني رئيس على شلقة تيوس
وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس
لأن ما يفهم بمكر الهيوس الا الهيوس
صدق لا قال العرب ما يحوص إلا الخسيس
ولا يوطي الروس شيئاً مثل ضعف النفوس
( ناصر الفراعنة ) ..
شجتك العيس حنّت إثر عيسِ
ممارسة المَرَوْرَى المرمريسِ
متى ما تهوِ إِحداها بسدْسٍ
هوت حرف مغيبةُ السَّديس
لها من حيث ما وخدت لهيب
لهيبُ النارِ يلهبُ في يَبيس
فلم تأد دختنوس لها قتيلاً
وأينَ دياتُ قتلى دختنوس
ولا لمس الغرام حشاي إِلا
تلقى ما التمست لدى لميس
ونار الصب تذكو ثم تخبو
ونارُ صبابتي نار المجوس
ستبقيني لمن يبقى حديثا
عروض حديث طسم أو جديس
فتاة حبها للقلب سلم
ولكن دونها حرب البسوس
ترى شمساً مقنعةً بليلٍ
وخداً في غلالة خندريس
أياد من أب بالشام أفضى
إِليه إِرثها وأب بطوس
لهم خلقُ الأسودِ ممثلاتٌ
على أمثال أخلاقِ التيوس
للدن ظلت دنانير القوافي
ترد عليهمُ رد الفلوس
كأن غشاءها الملقى قناعٌ
على عيطاءَ بكرٍ عَيطَموس
وأعلامٌ من الأشجارِ تُنسي
خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس
فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً
إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس
الصنوبري..
لعل الفراعنة تأثر بهذه القصيدة ، لكنه لم يسرقها، فقصيدته أروع منها، وقد يقع الحافر على الحافر في سباق الجياد، وناصر من الجياد الأصيلة..
من أشهر قصائده :
التوجد.
الخيل.
ملوك الجن.
غرو نطحني.
يامنيرة.
في فؤادي.
تلاوة كاهن.
أرض فارس.
لله درك يا مروض الكُهان.. أبدعت في الوصف والمدح وجميع أغراض الشعر
وفي كل قصيدة لك معنى ومغزى و ما زالت المعاني في بطن شاعرها ناصر ..